Pembenahan Praktik Zakat

Menurut Madzhab Syafi'iyah mengeluarkan zakat berupa qimah (uang) tidak diperbolehkan, karena bukan berupa Maal Az-Zakat.
المجموع شرح المهذب - (ج 5 / ص 428)
{ الشرح } اتفقت نصوص الشافعي رضى الله عنه انه لا يجوز اخراج القيمة في الزكاة وبه كذا في الاصل والصواب عليهن قطع المصنف وجماهير الاصحاب وفيه وجه ان القيمة تجزئ حكاه وهو شاذ باطل ودليل المذهب ما ذكره المصنف (وأما) إذا اخرج سنا اعلي من الواجب كبنت لبون عن بنت مخاض ونظائره فتجزئه بلا خلاف لحديث ابى السابق ولما ذكره المصنف (وأما) إذا اخرج تبيعين عن مسنة فقد قطع المصنف بجوازه وهو المذهب وبه قطع الجماهير وفيه وجه سبق في باب زكاة البقر والله تعالي اعلم

إعانة الطالبين ـ (ج٢ / ص١٩٧)
(قوله: لا تجزئ قيمة) أي لصاع الفطرة بالاتفاق عندنا، فيتعين إخراج الصاع من الحب أو غيره من القوت الغالب.
Zakat Fitrah dengan Uang
Berdasarkan Surat Edaran PW LBM NU Jawa Timur 13 Ramadhan 1440 H, yag berlandaskan pada Madzhab Syafi’iyyah, pelaksanaan zakat dengan qimah (uang), dilaksanakan dengan tatacara;
1. Amil atau pengelola zakat semisal LAZISNU menyediakan paket beras yang berkualitas (per paket berisi 2.75 kg)
2. Paket beras tersebut dibeli oleh muzakki
3. Muzakki mengeluarkan zakat fithrahnya disertai niat dan bimbingan dari amil.
Namun perlu diketahui, pihak Panitia Pelaksana Zakat yang ada saat ini, tidak berstatus sebagai ‘Aamil Syar’I (Amil yang diangkat atau mendapat pengakuan dari pemerintah), namun hanya sebatas wakiil dari muzakki (santri). Sehingga dalam pelaksanaannya, melalui tatacara sebagai berikut;
1. Ketika muzakki menyerahkan zakatnya menggunakan mall az-zakaat (beras), maka bagi sang wakiil (panitia zakat) menuntun muzakki untuk berniat zakat. Untuk lebih utamanya lagi wakiil (panitia zakat), kembali berniat mewakili zakatnya muzaki pada saat menyerahkan zakat kepada mustahiqq.
2. Ketika muzakki menyerahkan zakatnya menggunakan uang, maka bagi sang muzakki atau wakil untuk melafadzkan Sighot akad taukil; (1) Mewakilkan/Menerima perwakilan pembelian beras, (2) Mewakilkan/menerima perwakilan Niat Zakat. Kemudian Wakiil (Panitia Zakat) membelikan beras dan kemudian meniatkan zakat untuk para muzakki pada saat memberikan zakat tersebut kepada mustahiq.

[زين الدين المعبري، فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين، صفحة ٢٤٧]
وجاز توكيل كافر وصبي في إعطائها المعين أي إن عين المدفوع إليه لا مطلقا ولا تفويض النية إليهما لعدم الأهلية.
وجاز توكيل غيرهما في الإعطاء والنية معا.

[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٢٠٧/٢]
(قوله: إن التوكيل المطلق) أي غير المقيد بالتفويض في النية بأن يقول له وكلتك في إخراج زكاتي من مالي وإعطائها للمستحقين، ولا يتعرض للنية.
(قوله: يستلزم التوكيل في نيتها) أي الزكاة.
وعليه، فلا يحتاج لنية الموكل، بل يكفي لنية الوكيل.

[سعيد باعشن، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، صفحة ٥١٩]
وتكفي النية عند عزل المال عن الزكاة وبعده، وعند دفعها للإمام أو الوكيل.
والأفضل: أن ينويا عند تفريقها أيضاً، بل تجب إن دفعها الوكيل من ماله بإذن المالك.
وله أن يوكل فيها أهلاً لها لا صبي مميز وقن.

[زين الدين المعبري، فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين، صفحة ٢٤٥]
ولا يجب تعيين المال المخرج عنه في النية.

[نووي الجاوي، نهاية الزين، صفحة ٢٤٩]
وأركان الْوكَالَة أَرْبَعَة مُوكل ووكيل وموكل فِيهِ وَصِيغَة لَكِن لَا يشْتَرط الْقبُول لفظا فِي وكَالَة بِغَيْر جعل بل الشَّرْط اللَّفْظ من أحد الْجَانِبَيْنِ وَالْفِعْل من الآخر


[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٣٨١/٢]
(سئل) رحمه الله تعالى: جرت عادة أهل بلد جاوى على توكيل من يشتري لهم النعم في مكة للعقيقة أو الأضحية ويذبحه في مكة، والحال أن من يعق أو يضحي عنه في بلد جاوى فهل يصح ذلك أو لا؟ أفتونا.
(الجواب) نعم، يصح ذلك، ويجوز التوكيل في شراء الأضحية والعقيقة وفي ذبحها، ولو ببلد غير بلد المضحي والعاق كما أطلقوه فقد صرح أئمتنا بجواز توكيل من تحل ذبيحته في ذبح
الأضحية، وصرحوا بجواز التوكيل أو الوصية في شراء النعم وذبحها، وأنه يستحب حضور المضحي أضحيته.

Comments

Popular posts from this blog

Tahqiqul Manath dalam Khilafiyah Penyelenggaraan Shalat Jumat

Al IMAN BULUS VERSI MAJALAH HIDAYAH

RINGKASAN BAB HAID, ISTIKHADLOH DAN NIFAS